الادارةتنمية الذاتتنمية بشريةريادة الاعمال

نصائح خاصة بلغة الجسد لمقابلة عمل ناجحة

Body language tips for a successful job interview

تشتهر مقابلة العمل بأنها مثل المشى على حبل رفيعا للغاية , من ناحية تريد أن تظهر بأنك واثق من نفسك ومن ناحية اخرى لست مغرور او متكبر , ذكياً جداً وتتظاهر بعدم معرفة شىء , تحاول قدر الأمكان الحفاظ على التوازن وفى نفس الوقت تتسأل ايضاً لماذا أنت تستحق هذا العمل , ولكن لغة الجسد يمكنها أن تساعدك على تخطى هذا المأذق .

نصائح خاصة بلغة الجسد لمقابلة عمل ناجحة
نصائح خاصة بلغة الجسد لمقابلة عمل ناجحة

ضع ظهرك الى الخلف تماما عندما تجلس فى مقعدك

أول شيء ينصح به لمقابلة العمل عليك الجلوس بحزم ظهرك مستقيماً مع ظهر المقعد , فذلك يبعث بأشارة ثقة وطمأنينة بشكل تلقائى , وعليك معالجة مشاكل الانحناء فى الظهر اذا كنت تعانى من هذا بمحاولة الظهور بشكل طبيعى ولائق قدر المستطاع , وألا يؤثر ذلك فى اسلوب حوارك وطيلة وقت المناقشة معك .

لا تقم بعمل اتصال مباشر بالأعين

تجنب الاتصال المباشر بالأعين او النظرة الطويلة , وعوضاً عن ذلك انتقل إلى الاتصال المباشر مع الوجه , يعكس هذا اظهار نظرة المهتم بالأمر ويجنبك فكرة الجنوح نحو التحدى أثناء الحوار , فالتناوب بين النظر للعيون والانف والشفاه كل ثانيتين يعطى انطباع جيد عن موقفك اثناء المقابلة .

قم باستخدام اشارات الآيدى أثناء التحدث

اخفاء اليدين اثناء الحديث قد يفسر على انه انعدام للثقة , يحدث هذا فى حالة التوتر والقلق , لا تخف قم باستخدامها أثناء التحدث لتوضيح كلامك , وسوف ينعكس ذلك بصورة ايجابية عنك لمحاولتك شرح موقفك امام الاخرين .

أظهر كفا يديك

عند توجيه كفى اليد الى أعلى , يبعث ذلك برسالة للشخص الذى امامك بالثقة والاهتمام , وهذا من شأنه أن يشعره بالراحة لك أثناء مقابلة العمل , فالغة الجسد المفتوحة والابتسام و الوقوف بشكل مستقيم تجعلك مملوء بالطاقة والحيوية , كما ان غريزة البقاء لدى الانسان مرتبطة باشارة الكف المفتوح فهى تشعر من تحاوره ايضاً بالسلام .

قم بتثبيت أقدامك على الأرض

يعتقد العلماء بأن هناك فائدة علمية عندما تترك كلا القدمين ثابتين على الأرض , وانه من الصعب أن تجيب على الأسئلة المعقدة بخلاف هذه الوضعية , وان الاقدام الثابتة مرتبطة بأجزاء مختلفة من عقل الانسان , ويمكنها ان تساعدك على الافكار الابداعية والعقلانية الى حد كبير .

أعمل على طريقتك فى المشى

تعتبر طريقة مشيك عند دخولك لأجراء المقابلة عامل مؤثر فى اتخاذ قرار تعيينك , فغالباً ما يقوم المسؤولين خلال الثوان العشر الأولى من مقابلتك بحسم الامر دون أن تشعر بذلك , فمن من أشكال المشى السليمة و الصحيحة , المشي مباشرة نحو الشخص الذي عليك مقابلته , أن تسحب الكتفين للخلف و تكون الرقبة ممدودة , ويكون كل جزء من الجسم متجها في اتجاه  هذا الشخص , وأن تكون المسافة بين كل خطوة والاخرى قدم أو قدميين واسعتين .

تنفس بعمق، والتحدث أثناء خروج الهواء أو الزفير

التنفس بشكل صحيح هى أفضل طريقة لتهدئة الأعصاب عند اجراء المقابلة , كما ان الاستنشاق عند توجيه السؤال اليك والاجابة مع مرور عملية الزفير امر مهم لأخراج عملية نطق واضحة وصحيحة ويحفز ايضاً ردود الفعل لديك , ويوصى قبل اجراء المقابلة باتخاذ 10 أنفاس عميقة فذلك يقلل من معدل ضربات القلب وضغط الدم و التوتر .

أومىء برأسك عند الاستماع

الايماء بالرأس عند الاستماع هو طريقة مفضلة لتظهر للمحاور انتباهك وتركيزك معه , مع الحفاظ على التواصل بالنظر والتقاء الأعين والوجه , فهذا يعطى ايحاء بأنك تفهم كل ما يقاله ومستعد لتنفيذه .

مل للأمام

ان تميل قليلا الى الأمام مع الحفاظ على كتفان متجهان الى الخلف والأسفل وصدرك متجها الى أعلى , هو شىء طبيعى عندما تكون منخرط بتركيزك مع من يحاورك , ويظهر ذلك الاهتمام الشديد بالحوار والانتباه اليه .

لمزيد من النصائح يمكنك تصفح المقالات في القسم : نصائح ,او يمكنك استخدام مربع البحث

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى