افكار مشاريع صغيرةالاستيراد من الصينالاستيراد والتصديرنصائح

كيف تختار المنتج المناسب لـ الاستيراد والتصدير في 2022 

How to choose the right product for import and export in 2022

اقرأ في هذا المقال
  • تحليل العرض والطلب للمنتج في الأسواق العالمية
  • البحث عن المنتجات الفريدة المصنوعة في الهند
  • تحديد الدولة ذات الطلب الثابت على منتجك
  • تحليلات الاسواق توضح الرؤية المستقبلية وقابلية تطوير العمل
  • حساب ارباح المنتجات والفرق بين المنتجات الموسمية والدورية
  • اللوائح التجارية
  • نصائح احترافية

بِغض النظر عن جميع الوثائق والامتثال والتسويق، فإن العمود الفقري لأعمال الاستيراد والتصدير الخاصة بك هو المنتج نفسه. إذا كان لديك منتج جيد يرغب المشترون في الخارج في شرائه، فعادة ما يقع كل شيء في مكانه الصحيح. 

لذا من المرجح أن يكون ما يمكنك تصديره هو السؤال الأصعب والأكثر أهمية الذي ستجيب عنه وأنت في طريقك إلى أن تصبح مُصدِّرًا. على الرغم من أهمية معرفة ما يمكنك تصديره، من المهم أيضًا معرفة ما لا يمكنك تصديره. 

كيف تختار المنتج المناسب ل الاستيراد والتصدير من الهند 2022 

لدى الحكومة قائمة بالعناصر التي لا يمكنك تصديرها الي الهند لأنها محظورة أو مقيدة. تحتفظ المديرية العامة للتجارة الخارجية (DGFT) بقائمة محدثة لها على موقع DGFT الإلكتروني. وبخلاف هذه المنتجات، يعود الأمر إليك كثيرًا لاختيار ما تريد تصديره.

فكرة جيدة هي البحث عن فئة منتج أو عرض يؤدي إلى الرغبة في أن تصبح مُصدِّرًا. قد يكون منتجًا معينًا هو ما يثيرك او قد تكون الرغبة في أن تكون مُصدِّرًا لمنتج لم يصبح بعد “سائدًا”. في كل الأحوال تحتاج إلى إجراء بعض الواجبات المنزلية الأولية. 

إن اختيار منتج عشوائيًا ومحاولة بيعه في الخارج ليس عرضًا تجاريًا سليمًا. وبالمثل، على الرغم من أن المنتج قد يثير روحك في مجال ريادة الأعمال و الاستيراد والتصدير، إلا أنه قد لا يكون مطلوبًا في الخارج، مما قد يؤدي إلى كارثة

لعملك.

إذن ما هي العوامل التي يمكن أن تساعدك في اختيار منتج التصدير الخاص بك؟ فيما يلي بعض المتغيرات التي يجب مراعاتها:

البحث عن المنتجات الفريدة المصنوعة في الهند :

  • ما هي المنتجات التي تشتهر بها الهند ؟ 
  • ماذا عن دولتك ؟ 
  • ما هي أعلى صادراتها ؟ 
  • من يستورد منا ؟ 

اعثر على إجابات لجميع الأسئلة الأولية التي يمكنك التفكير فيها.

انظر إلى الاتجاهات والأنماط التاريخية لصادرات بلاد الهند، وكذلك تلك الخاصة بالولاية الخاصة بك. يمكنك العثور على معظم هذه المعلومات في قواعد البيانات العامة التي تستضيفها DGFT ووزارة التجارة. من خِلال تحليل إحصاءات التجارة في الهند، ستحصل على فكرة عما تبيعه الهند بشكل جيد وأي منتجاتها تتمتع بسمعة موثوقة في الخارج.

للاطّلاع على المزيد: كيفية البحث عن مشترين لأعمال التصدير الخاص بك

تحليل العرض والطلب للمنتج في الأسواق العالمية :

من المحتمل أن يكون لديك فعلًا بعض المنتجات المحددة في الاعتبار عندما تقرر بدء التصدير. لذلك يجب عليك معرفة المزيد من التفاصيل حول المنتج وسلسلة التوريد الخاصة به مثل :

كيفية إنتاجه، وما هي مصادر المواد الخام، ومن هممنتجوه، وما هي مكوناته، إذا كان موسميًا، وكم كمية الطلب عليه، إذا كان هذا يمكن تلبية الطلب بواسطتك، وكيف يمكن الترويج له، وإذا كان من الممكن تقديم الضمانات والبدائل في مكانه، وما إلى ذلك.

ستختلف الأسئلة التي تحتاج إلى طرحها من منتج إلى آخر. من أهم الأشياء التي يجب معرفتها هو مقدار الطلب الذي يتم إنشاؤه على المنتج، إذا كان بإمكانك تلبية هذا الطلب وضمن مقدار الوقت.

تحديد الدولة ذات الطلب الثابت على منتجك :

يجب عليك التأكد من أن المنتج لديه طلب مستدام أينما ترغب في شحنه إليه. اكتشف سوق التصدير الصحيح في مناطق جغرافية محددة يوجد فيها الطلب. على سبيل المثال، قد يؤدي تصدير الشاي من الهند إلى دولة تفضل القهوة إلى تحقيق نجاح محدود. يجب أن تتعرف على الاقتصاد والمناخ السياسي للسوق المستهدف لأن هذه العوامل قد تؤثر على نمو عملك واستدامته.

للاطلاع على المزيد: الاستيراد والتصدير بدون سفر

تحليلات الاسواق توضح الرؤية المستقبلية وقابلية تطوير العمل :

من المهم تحليل آفاق نمو عملك او ما يسمى بتحليل السوق او تحليلات الأسواق. ربما تَقوم بتصدير منتج إلى موقع معين في الوقت الحالي، ولكن هل سيتم إنشاء الطلب في مكان آخر في المستقبل؟ هل من الممكن أن يبدأ البلد المستورد في إنتاج منتجك محليًا؟ هل يمكن لمنتجك الوصول إلى جُمهور أوسع في البلد أو جيرانه؟ 

يمكن أن يضر ركود المبيعات بأعمال التصدير الخاصة بك، لذلك يجب أن تتأكد من وجود خطط تسويقية بديلة مع رؤية مستقبلية ومرونة العمل من خلال أن يكون عملك قابل للتطوير في المستقبل.

حساب ارباح المنتجات والفرق بين المنتجات الموسمية والدورية :

كعمل تجاري، يجب عليك اختيار المنتجات التي من المحتمل أن تكون مجزية من الناحية المالية. يجب عليك تحديد المصدر الأكثر اقتصادية للمنتج والتأكد من أن جمهورك المستهدف على استعداد لدفع سعر جيد مقابل ذلك.

قد تكون الفكرة الجيدة أيضًا هي التحقق من أداء المنتج على مر السنين. اكتشف ما إذا كان المنتج عرضة للاتجاهات الموسمية أو الدورية، وقم بَعمل توقع لجميع النفقات المتعلقة بالمنتج مثل تكلفة المنتج واللوجستيات والضرائب والرسوم، واحسب مقدار الربح لمنتجاتك مقابل سعر البيع.

اللوائح التجارية لـ الاستيراد والتصدير :

كل سوق فريد من نوعه عندما يتعلق الأمر باللوائح التجارية والامتثال لها. يجب أن تكون على دراية كاملة بقواعد بلد وجهة منتجك. 

اكتشف ما إذا كان لدى بلد الوجهة اتجاه لتقييد المنتجات المماثلة في الماضي أو فرض ضرائب ورسوم باهظة على استيرادها. يجب عليك أيضًا التعرف على العلاقات التجارية للبلاد مع الهند.

التنافسية في الاستيراد والتصدير :

ما لم يكن منتجك و / أو عرضك فريدًا من نوعه، فهناك احتمال كبير بأن تواجه منافسة شديدة من الشركات التي تشارك بالفعل في تصدير منتجات مماثلة من داخل منطقتك الجغرافية. وفي مثل هذه الحالة، يجب أن تقدم منتجك على أنه فريد من نوعه ومختلف عن منافسيك. 

يمكن أن يكون منتجك USP بجودة أفضل أو سعر أرخص أو استجابة أفضل لما بعد البيع أو مزيج من هذه العوامل وعوامل أخرى. 

ملاحظة تحذيرية بشأن التنافس على الأسعار : قد يعمل خفض السعر ببساطة مؤقتًا ولكنه يؤثر في النهاية على مقدار ربحك. وقد تحتاج إلى USP مختلف على المدى الطويل.

بمجرد تحديد المنتج الذي ترغب في تصديره، يجب عليك تضييق نطاق الأسواق التي يمكنك شحنها إليها، بالإضافة إلى استكشاف العديد من الحوافز والفوائد التي يمكنك الحصول عليها للتداول في هذا المنتج.

نصائح احترافية لـ الاستيراد والتصدير :

  • يعد تفرد المنتج أمرًا مهمًا، غالبًا ما يكون للاستيراد الخارجي المتميز والجديد القدرة على البيع بشكل أفضل من الاستيراد المعمول به.
  • اختر منتجًا عالميًا بقدر الإمكان لأنه يزيد من آفاق السوق الخاصة بك، بدلاً من محاولة شيء مناسب جدًا.
  • كن واثقًا من الجودة التي يمكنك تقديمها، لأن الاحتفاظ بالعملاء أمر بالغ الأهمية في الصادرات.

تحذيرات :

  • تجنب المنتجات التي تبدو شائعة بشكل مؤقت، إلا إذا كان لديك مجموعة من المنتجات المختلفة في حالة خروج أحدها عن الموضة.
  • كن على دراية بالاختلاف في معايير الإنتاج الهندية والمتطلبات الخارجية حتى لا يتم حظر دخول منتجك. (على سبيل المثال، غالبًا ما يتم حظر المنتجات الزراعية الهندية بسبب احتوائها على جرعات عالية من الأسمدة / المبيدات.)
  • قد يؤدي عدم وجود مصدر احتياطي لمنتجك إلى الإحراج / والفشل إذا تخلف المورد عن التسليم.

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى