تمويل المشاريعريادة الاعمالنصائح

طرق تمويل المشاريع الاستثمارية

يبحث الكثير من مدراء المشاريع أو أصحاب المشاريع الناشئة أو المشاريع القائمة بالفعل عن إيجاد طرق قوية من أجل تمويل مشاريعهم والنهوض بها بقوة والتفوق على المنافسين الآخرين في السوق، ولكن من المهم للغاية فهم طرق تمويل المشروعات بشكل كامل من أجل معرفة المميزات والعيوب لكل طريقة من هذه الطرق واختيار الطريقة المناسبة لتمويل مشاريعهم دون الوصول لمرحلة انهيار المشروع بالكامل والخروج نهائياً من سوق العمل.

ماذا يقصد بتمويل المشاريع؟

تمويل المشروعات أو تمويل المشاريع هي إيجاد طريقة ما من أجل جلب مستثمرين مهتمين بمجال عمل المشروع وإقناعهم بالاستثمار فيه والدخول في شراكة طويلة الأمد في هذا المشروع،

ومن أجل ضمان تمويل المشاريع يجب أن يطلع الممولون أو المستثمرون على دراسة جدوى كاملة بخصوص المشروع وعند اقتناعهم بها سيقومون بتمويلها والدخول في شراكة طويلة الأمد فيها. 

ويتم تمويل المشاريع الضخمة للغاية في العادة والتي تدر ربحاً جيداً ومطلوبة بشدة في سوق العمل، وعلى رأسها المشاريع الصناعية مثل: مشاريع البنية التحتية في البلاد مثل: الطرق السريعة، المطارات، الموانئ البحرية.. الخ من مشاريع البنية التحتية المهمة،

بالإضافة للمشاريع التجارية التي تتعلق بتوفير الأغذية والملابس وأدوات التجميل.. الخ من المشاريع المطلوبة بشدة في سوق العمل. 

مزايا تمويل المشاريع: 

  1. تمويل المشروع ليس بقرض أو مال على شكل دين يجب رجوعه للممول، ففي حال خسارة المشروع أو عدم تحقيق أرباح والرغبة في إنهاء المشروع تعتبر هذه الأموال أموال تجارة ينطبق عليها مبدأ الربح والخسارة ولا يحق للممول أن يطالب باسترجاعها فيما بعد من صاحب المشروع، وفقاً للعقد المبرم بينهما. 
  2. يحصل صاحب المشروع على مال كافي لتطوير مشروعه والنهوض به مرة واحدة ومن جميع النواحي، فالمستثمرين والممولين يرغبون بنجاح المشروع الذي يمولونه وضمان دخوله السوق بقوة لذلك يستثمرون به رأس المال اللازم لتطويره بالكامل. 
  3. تمويل المشاريع لا يغطي ديون المشروع، بل يعمل على تجاوز الحاجة للديون من الأساس من أجل تطوير المشاريع من خلال توفير جميع مستلزمات المشروع بالكامل. 

طرق تمويل المشاريع الاستثمارية: 

هناك الكثير من طرق تمويل المشاريع، والتي من أهمها الطرق التالية:

1. القروض لأجل محدد من خلال البنوك: 

يلجأ بعض أصحاب المشاريع إلى الذهاب للبنك من أجل الاقتراض لبناء مشروعه الخاص، حيث يحصل على قرض يدفع عليه فائدة سنوية للبنك بنسبة محددة متفق عليها بينه وبين البنك،

ويستخدم هذا القرض المالي من أجل شراء جميع المستلزمات والأدوات التي يحتاجها المشروع بالكامل بداءً من تجهيز مكان العمل وانتهاء بتوفير جميع المستلزمات من آلات كهربائي ومواد خام أولية يتطلبها المشروع بشكل مستمر.. الخ،

ويتم تسديد هذا المبلغ المقترض على شكل دفعات شهرية للبنك بالعملة التي تم الاقتراض بها أو ما يقابلها من العملات الأجنبية الأخرى حسب سعر سوق العملات.

2. طريقة الدفع المؤجل: 

تعتمد هذه الطريقة على تقديم ضمانات حقيقية من قبل صاحب المشروع  للجهة الممولة للمشروع على شكل كمبيالات مالية أو شيكات.. الخ تضمن لهم تسديد مبلغ التمويل خلال الفترة المحددة التي تم كتابتها والتوقيع عليها،

ويستخدم هذه الطريقة العديد من أصحاب المؤسسات والمشاريع والشركات أيضاً من أجل توفير سيولة نقدية بصورة سريعة وعاجلة لشراء مستلزمات ضرورية للغاية من أجل استمرار عمل المشروع دون التقيد بقرض طويل الأجل بفائدة لصالح البنك. 

3. طريقة القرض الميسر: 

وهو عبارة عن قرض يمنحه البنك لأصحاب المشاريع ولكن بنسبة فائدة أقل من القرض العادي ويتم تسديده على نفس الفترة الزمنية للقرض العادي. 

4. التمويل من خلال السندات المالية:

تعتبر طريقة السندات من الطرق التي يتبعها أصحاب الشركات الكبيرة من أجل توفير جميع متطلبات المشروع من رأس المال من خلال كتابة سندات مالية يتم بموجبها توفير دفعة نقدية كل شهر يتم دفعها للجهة صاحبة السندات من قبل صاحب المشروع وضمن وقت وتاريخ محدد يتم بموجبه الدفع بشكل قانوني تماما، حيث يحق لصاحب السندات سجن صاحب المشروع في حال عدم التزامه بسداد دفعة السندات في الوقت المحدد. 

5. التمويل من خلال عقد التأجير:

يتم بموجب هذا العقد قيام الممول بشراء جميع مستلزمات المشروع بالكامل وتأجيرها لصاحب المشروع مقابل قيامه بدفع مبلغ إيجار محدد شهرياً، وتعتبر هذه الطريقة من طرق التمويل السريعة للغاية التي لا تحتاج للكثير من الأوراق الثبوتية وعقد إيجار.. الخ بين الممول وصاحب المشروع. 

6. التمويل من خلال ودائع الجمهور العامة: 

تعتبر هذه الطريقة من الطرق الجيدة لجلب تمويل للمشروعات القائمة والمشروعات التي سيتم إطلاقها فيما بعد أيضاً، وتعتمد على طرح فكرة المشروع للجمهور وطلب تمويل لهذه الفكرة، أو بمعنى آخر جلب تبرعات لجعل فكرة هذا المشروع حقيقية على أرض الواقع، ويكثر استخدام هذه الطريقة من قبل أصحاب المشاريع كونها ما زالت تحقق نتائج جيدة للغاية حتى وقتنا الحالي. 

7. تمويل من خلال الأصدقاء والأقارب والعائلة:

من الممكن طلب التمويل للمشروع من خلال الاقتراض من الأصدقاء والأقارب والعائلة، حيث يتجه صاحب المشروع لأحد الأغنياء سواء من أصدقائه أو من أقاربه أو من عائلته الخاصة كأمه وأبيه وجده.. الخ الأغنياء ويقترض منهم المبلغ اللازم لبدء المشروع والعمل به، ويتفق معهم على تسديد مبلغ التمويل لاحقاً وفق آلية اتفاق بينه وبينهم على السداد. 

8. تمويل من خلال القروض التي تقدمها الحكومات لأصحاب المشاريع:

في كثير من الدول المتقدمة تقوم حكومات هذه الدول بتوفير مساهمة نقدية منها لأصحاب المشاريع الناشئة من أجل البدء بمشاريعهم وإطلاقها على أرض الواقع، وتكون هذه المنح على شكل منح مالية مقدمة من الحكومة لأصحاب المشاريع، أو من الممكن أن تكون على شكل قروض طويلة الأجل يتم تسديدها بدون فوائد لصالح الحكومة، والتي تساهم فيها الحكومة من أجل تشجيع العمل على المشاريع وازدهار اقتصاد البلاد. 

طرق تمويل المشاريع الاستثمارية

9. التمويل الجماعي للمشاريع: 

تعتبر هذه الطريقة من أهم الطرق للحصول على تمويل جماعي للمشاريع، فهي طريقة تعتمد على طلب التمويل عبر منصات تمويل متخصصة بالتمويل الجماعي للمشاريع، فيتم وضع تفاصيل كاملة عن المشروع ودراسة الجدوى الخاصة به وصور وأوراق تدعم فكرة المشروع،

ومن يعجبه فكرة المشروع من مستخدمي هذه المنصات يقوم بالتبرع لصالح هذا المشروع، ويستمر المشروع في جمع التبرعات حتى الوصول للمبلغ المطلوب، وعادة ما يتم الوصول لهذا المبلغ خلال فترة قصيرة للغاية نظراً لعدد المستخدمين الهائل لهذه المنصات. 

10. تمويل من خلال عدة شركات استثمارية:

تعتمد هذه الطريقة على تمويل المشروع عن طريق عدة شركات استثمارية مهتمة بفكرة المشروع تتحد مع بعضها البعض من أجل تمويل هذا المشروع وإطلاقه على أرض الواقع، وتحصل كل شركة على أسهم خاصة بها في المشروع الجديد ليبقى استثمار طويل الأجل بالنسبة لها ويحقق دخل مالي مستمر ومتنامي مع النجاحات التي يحققها المشروع يوماً بعد يوم. 

وهناك الكثير من طرق تمويل المشروعات التي تتجدد على الدوام مع تقدم التكنولوجيا والتطور الهائل الذي يطرأ كل يوم على وسائل التواصل الاجتماعي وعلى رأسها فيس بوك وتويتر وانستجرام وغيرها من وسائل التواصل الاجتماعي التي يمكن توظيفها واستغلالها من أجل جلب التمويل للمشاريع والقيام بجميع الأشياء التي تخطر ببالك فهي عالم افتراضي واسع متنامي الأطراف يصل العالم ببعضه البعض خلال لحظات. 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى